الخميس، 23 يونيو 2011

مبنى البرلمان السوري- دمشق


يعد مبنى البرلمان السوري  في مدينة دمشق من ضمن المباني المسجلة في قائمة التراث العالمي- رقم 140- عدد المباني المسجلة 216 .   
شهد بيت العابد في ساحة المرجة أول تجمع لأعضاء الحكومة السورية حيث  عقد المؤتمر السوري في بهوه الكبير عام 1919  ليعد أول برلمان سوري تحت رئاسة محمد فوزي باشا العظم بحسب مروان الطيب الكاتب والباحث في تاريخ سورية المعاصر، بعد أن استأجره رضا باشا الركابي رئيس أول وزارة في تاريخ سورية من العائلة لجعله مقرا للمؤتمر السوري قبل أن يتم إنشاء البرلمان الحالي.

وعليه كان لابد من بناء مقر ليجتمع به النواب، فاختير المكان وسط دمشق في حي الصالحية.حيث كانت تتموضع سينما "جناق قلعة".  على مساحة تبلغ 6589متر مربع.
اعتمد في بناء هذا الصرح الوطني على الخبرات والمهارات السورية ، حيث استطاع القائمين على العمل المزج بين فنون المعمار الإسلامي لفترات متعاقبة منها الأندلسي.
زينت قاعات البرلمان وجدرانه وسقوفه ومداخله ونوافذه وشرفاته، بالتدرج والتداخل بين فنون التزيين المعماري ابتداءاً من المنمنمات. مروراً بالحفر على الخشب وانتهاءاً بالنقش على الحجر وصولاً إلى الحديد المشغول بالإضافة إلى ماوضع للأرضيات من رخام ملون وحجر مطعم.

هناك تعليقان (2):

  1. طيب حطو صور عنو حكي مابيكفي..درجة المقال صفر دون صور

    ردحذف
  2. تحياتي دكتورة عزة

    بداية أشكرك على جهودك الكريمة ولي استفسار لو سمحتي

    لفتت نطري معلومة (يعد مبنى البرلمان السوري في مدينة دمشق من ضمن المباني المسجلة في قائمة التراث العالمي- رقم 140- عدد المباني المسجلة 216)
    وقد بحثت عن هذه المعلومة في موقع مركز التراث العالمي التابع لليونيسكو فلم أجدها
    فهل من الممكن تأكيد او نفي هذه المعلومة مع التوثيق ؟

    لك جزيل الشكر على جهودك

    ردحذف