الجمعة، 24 يونيو 2011

دمشق القتيقة


خان[1] أسعد باشا العظم
لطالما جذبت دمشق القديمة ذات النمط المعماري المتميز ، الزوار إليها من مختلف أصقاع المعمورة  للتمتع بسحر الشرق، والاطلاع على معالم تذهل الناظر إليها وتبقيه ساكناً في تفكيره وهو يرى الإبداع البشري متجلياً في تلك المعالم الأثرية، حيث لا تزال دمشق تحتفظ بمساجدها وكنائسها القديمة الفريدة بطرق بنائها، وأسواقها وحماماتها وسلسلة من الخانات الإسلامية الأثرية القديمة التي تعبر عن ارث ثقافي كبير، والتي تعد من أهم معالمها.
يعود مصطلح كلمة الخان إلى اللغة الفارسية وتعني "مكان المبيت"، وظلت الكلمة متداولة فأطلقت على كل الخانات التي بنيت في العهد العثماني، ونظراً إلى وظيفة الخانات التجارية، افتقرت معظم خانات دمشق إلى الزخارف الجدارية، بعكس البيوت والقصور الدمشقية الرئيسة.  
أُعتمد بناء الخانات الواسعة الفخمة في القرن الخامس عشر الميلادي، لاستراحة المسافرين من عناء السفر، وفيما بعد القرن السابع عشر تطورت طرز عمارتها فاستخدم الطابق العلوي لمبيت المسافرين، بينما استخدم جزء من الطابق الأرضي لتخزين البضائع المنقولة.
وهناك حيث تختلط رائحة البهارات والتوابل مع شذى الزهورات المتسرب من المحلات التجارية الضائع في زحمة بضائع السوق وباعته وحركته الدائبة التي لا تعرف السكون، يقع خان[2] أسعد باشا العظم[3]في سوق البزورية الشهير في دمشق، إلى جانب حمام تاريخي أنشئ في عصر نور الدين بن زنكي.



-[1] بني الخان من قبل أسعد باشا العظم ويعود تاريخ البناء إلى سنة /1166/هـ – 1753م، تتوسط الخان حول المصلى الصيفي حديقة ، تحول فيما بعد إلى سوق لبيع الدواب، اتخذته الحكومة العثمانية ثكنة عسكرية، تهدمت بعض أقواسه في عهد الحكومة التركية، انتقلت ملكيته فيما بعد إلى عدد من التجار، وفيما بعد تبع أوقاف دمشق، ثم استملكته مديرية الآثار عام 1973م و قامت و دائرة الآثار والمتاحف بترميم أعرق و أجمل و أروع خانات الشرق خلال فترة استغرقت ثلاثة أعوام , حيث نحول إلى أول متحف للتاريخ الطبيعي في الشرق الأوسط , عبر إقامة عدة معارض فنية وعلمية , ويتوقع أن تعرض فيه المكتشفات في المواقع السورية الأثرية.
[2]- يعد خان أسعد باشا العظم من أهم خانات مدينة دمشق وأكبرها مساحة،  لكونه رائعة معمارية تفوق نظائرها في جميع أنحاء البلاد التي انتشرت فيها الخانات.
[3]-  العظم، أسعد إسماعيل باشا (1701-1757): من مواليد مدينة المعرة والي دمشق. أمير لموكب الحج الشامي،ولد في معرة النعمان. حكم دمشق مدة 12 عاماً، تميزت فترة حكمه بسيادة الأمن والنظام. أبعد عن دمشق إلى جزيرة كريت، وقتل في أنقرة بتركيا بعد خلاف مع السلطان العثماني. أقام في دمشق عدداً من المباني أهمها قصر العظم الشهير وخان أسعد باشا الأثري. ثار الناس في عهده بسبب غلاء أسعار الخبز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق